نصارالاسكندرانى صاحب الموقع
الدولة : الساعه الان : الجنس : mms : عدد المساهمات : 105 نقاط : 46164 تاريخ التسجيل : 03/05/2012
| موضوع: محو الأمية التربوية - د محمد إسماعيل المقدم - الجزأ الأول و الثانى الأربعاء يوليو 25, 2012 12:08 am | |
| الآن لأول مرة - محو الأمية التربوية - د محمد إسماعيل المقدم - الجزأ الأول و الثانى - كتاب مفهرسمحو الأمية التربوية
قد يفهم كثير من الناس بكافة مستوياتهم الثقافية معنى الأمية التعليمية، لكن الخطأ المشترك بين كل هؤلاء، والذي يقع فيه حتى عِلية القوم من المثقفين، هو جهلهم بمعنى الأمية التربوية ، ولذلك يمارسون مع أبنائهم أساليب تربوية خاطئة، سواء كانت تنتهج القسوة أو التدليل، وسواء كانت موروثة أم مستوردة، ولهذا فالواجب على كل أب أن يتعلم أسس التربية، ويلتزم الطريقة الصحيحة في ذلك.
******************************** للتحميل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]******************************** من أراد مراجعة السلسلة كاملة فهى متاحة صوتيا على مواقع طريق الإسلام و طريق السلف و أنا السلفى.
أصل هذا البحث سلسلة ألقاها فضيلة الشيخ محمد إسماعيل المقدم الجزأ الأول تقريبا فى 1419 هـ 1998 م - و الجزا الثانى تقريبا فى 1431 هـ 2010 م.
و المادة كاملة و تم تفريغ جميع المحاضرات و هذه قائمة بمحتويات البحث ********************************
الجزأ الأول 1. اهتمام الإسلام بتربية النشأ 2. من هنا نبدا 3. حقوق زوجيه 4. القوامه 5. أخطار تهدد الاسرة 6. مقومات شخصية الأب 7. التشجيع و اثره فى التربية 8. رفقا أيها المربى 9. اطفالنا والصلاه 10. مشاكل الاطفال النفسية 11. الطفل العنيد 12. تشاجر الاشقاء
******************************** الجزأ الثانى
الدرس الأول: طفلك ليس ملكك 1 ما الذي نريده من أولادنا؟! 9 ما الدور الطبيعي للأبوين؟ 18 الدرس الثاني: احتياجات الطفل النفسية 22 أولاً الحاجة إلى الأمن الطمأنينة 28 الطريقة الناجحة في التربية 33 من لوازم الطمأنينة 34 المشاكل النفسية الخاصة بالأطفال وكيفية علاجها 35 المقارنة بين الطفل وغيره 38 ضرورة إتاحة الاختيار 42 ضرورة الاستماع إليه 42 تكليف الطفل ببعض المسئوليات للتقدير والإعجاب 43 الحاجة إلى الاعتبار 44 إعطاء الطفل احتياج العاطفة منذ الولادة إلى السنوات الخمس الأولى 45 خطر حرمان الطفل من العاطفة وخاصة عند الرضاعة 45 أول خطوة لإشباع العاطفة هي التعبير عنها 46 ما هي العلامات التي تدل على أن ابنك الآن يحبك لو نجحت في إشباع الحاجة إلى الحب؟ 49 الحاجة إلى الطمأنينة 50 أعداء الطمأنينة في حياة الطفل 50 خطوات لبناء الطمأنينة لدى الطفل 54 أولاً لا بد أن تسود الطمأنينة بين الأب والأم 54 الدرس الثالث: حاجة الطفل إلى الطمأنينة والمدح والقبول» 56 الوسائل التربوية التي تحقق الطمأنينة 58 أهمية وجود ضوابط وحدود 61 أساليب غرس الطمأنينة لدى الطفل 63 حاجة الطفل إلى المدح 66 كيفية المدح 68 المدح يشبع الرغبة إلى التقدير 69 سلبيات الآباء في السخرية والتحقير بدلاً من المدح 70 علاج المشاكل بكلمة مدح 70 خطوات عملية في قضية المدح الإيجابي 72 الخطوة الثانية امتدح المحاولات ولم لم تكن إنجازات 73 الفشل خطوة في طريق الإنجاز 73 الحذر من تحبيط الطفل أثناء محاولاته لكي لا يصاب بخيبة الأمل 74 من الفشل يتعلم الإنسان 75 التركيز على خطوات الإنجاز والنجاح فقط 75 سلوكيات تربوية غير صحيحة 80 رابعا لا تفرط في الحماية والدلال 83 اختصار التربية الناجحة 83 كيف نحقق الإيجابيات؟ 84 بالنسبة لقبول الطفل 84 الدرس الرابع: حاجة الطفل إلى التأديب 92 الحب وحده لا يكفي 93 الحب والحزم ضرورة قصوى 93 احتياج الطفل إلى العوامل النفسية والتربوية 94 نتائج سوء تربية الطفل لدي أسرته 94 أهمية رعاية أسئلة الأطفال لخطورة الأمر 96 نعم للتأديب لا للقسوة 97 من سلبيات التأديب تحطيم نفسية الأطفال 98 أخطاء الآباء في التربية 98 سلوك أبوي خاطئ في التربية 99 أهداف التأديب 104 الهدف من الضرب هو التأديب وليس الانتقام 104 يعني الأمر متوقف هل الضرب داء أم دواء؟ 105 أفضل وسائل التأديب 106 الأسس الثلاثة للتأديب 108 مبادئ عامة للتأديب الإيجابي 119 التأديب الإيجابي 122 الدرس الخامس: الطفل في الحضارة الإسلامية 124 مقارنة بين كل الأطفال عند كل الأمم وعند أمة الإسلام 125 الأطفال عند المشركين 125 الأطفال عند الفراعنة 126 الأطفال في العصر الحديث عند العالم الكافر 129 الأطفال عند الفلاسفة وعند الحضارة الغربية 132 الأطفال في النصرانية 134 الدرس السادس: «حقوق الطفل» 152 من حقوق الطفل 154 حسن اختيار الاسم 154 حق الرضاعة 159 حق الحضانة 175 الدرس السابع: ثمار رعاية الطفولة في الحضارة الإسلامية 178 تأديب الأطفال 179 كيف يكون القتل فيه حياة؟ 181 كل أنواع التربية 184 الترغيب والترهيب 185 الترغيب أو التشجيع المادي 188 التشجيع المعنوي 188 الحاجة إلى التقدير 189 أقوى سلاح 191 ميزات الترغيب والترهيب القرآني والترغيب و الترهيب النبوي 205 الجمع بين الخوف والرجاء 210 الدرس الثامن: فقه إثابة الطفل 212 فقه الترغيب 213 أنواع الإثابة 216 أنواع الإثابة الإيجابية 216 الإثابة السلبية 218 لا تعد بما لا تقدر على الوفاء به 225 معايير الثواب أو الجائزة 227 المكافئة المعنوية 229 التقدير 237 الحاجة إلى التقدير.. 237 من صور المكافأة أو الإثابة 238 * مداعبة الطفل وممازحته والتصابي له 238 لوحة الشرف 244 ذكريات مؤلمة (سلوك اليهود) 246 الدرس التاسع: احذروا أعداء النجاح 248 التثبيط 249 عبد الله بن عباس وأشياخ بدر ش 252 لا تحقر نفسك 254 تقدير الذات 255 العُجب (نفخ الذات) 256 أفخر بيت في الشعر 258 | |
|