نهرالعشاق
محو الأمية التربوية - د محمد إسماعيل المقدم - الجزأ الأول و الثانى 0111_md_13042642801
نهرالعشاق
محو الأمية التربوية - د محمد إسماعيل المقدم - الجزأ الأول و الثانى 0111_md_13042642801
نهرالعشاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نهرالعشاق


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
زخرفة

free pdf books






Creative Human Development Success



free pdf books







>




       

 

 محو الأمية التربوية - د محمد إسماعيل المقدم - الجزأ الأول و الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نصارالاسكندرانى
صاحب الموقع
صاحب الموقع
نصارالاسكندرانى


الدولة الدولة : محو الأمية التربوية - د محمد إسماعيل المقدم - الجزأ الأول و الثانى Egypt10
الساعه الان :
الجنس الجنس : ذكر
mms mms : محو الأمية التربوية - د محمد إسماعيل المقدم - الجزأ الأول و الثانى W2x8939cqked5neaa2m
عدد المساهمات : 105
نقاط : 44164
تاريخ التسجيل : 03/05/2012

محو الأمية التربوية - د محمد إسماعيل المقدم - الجزأ الأول و الثانى Empty
مُساهمةموضوع: محو الأمية التربوية - د محمد إسماعيل المقدم - الجزأ الأول و الثانى   محو الأمية التربوية - د محمد إسماعيل المقدم - الجزأ الأول و الثانى Emptyالأربعاء يوليو 25, 2012 12:08 am



الآن لأول مرة - محو الأمية التربوية - د محمد إسماعيل المقدم - الجزأ الأول و الثانى - كتاب مفهرس



محو الأمية التربوية

قد يفهم كثير من الناس بكافة مستوياتهم الثقافية معنى الأمية التعليمية،
لكن الخطأ المشترك بين كل هؤلاء، والذي يقع فيه حتى عِلية القوم من
المثقفين، هو جهلهم بمعنى الأمية التربوية ، ولذلك يمارسون مع أبنائهم
أساليب تربوية خاطئة، سواء كانت تنتهج القسوة أو التدليل، وسواء كانت
موروثة أم مستوردة، ولهذا فالواجب على كل أب أن يتعلم أسس التربية، ويلتزم
الطريقة الصحيحة في ذلك.





********************************
للتحميل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
********************************
من أراد مراجعة السلسلة كاملة فهى متاحة صوتيا على مواقع طريق الإسلام و طريق السلف و أنا السلفى.

أصل هذا البحث سلسلة ألقاها فضيلة الشيخ محمد إسماعيل المقدم الجزأ الأول
تقريبا فى 1419 هـ 1998 م - و الجزا الثانى تقريبا فى 1431 هـ 2010 م.

و المادة كاملة و تم تفريغ جميع المحاضرات و هذه قائمة بمحتويات البحث
********************************

الجزأ الأول
1. اهتمام الإسلام بتربية النشأ
2. من هنا نبدا
3. حقوق زوجيه
4. القوامه
5. أخطار تهدد الاسرة
6. مقومات شخصية الأب
7. التشجيع و اثره فى التربية
8. رفقا أيها المربى
9. اطفالنا والصلاه
10. مشاكل الاطفال النفسية
11. الطفل العنيد
12. تشاجر الاشقاء

********************************
الجزأ الثانى

الدرس الأول: طفلك ليس ملكك 1
ما الذي نريده من أولادنا؟! 9
ما الدور الطبيعي للأبوين؟ 18
الدرس الثاني: احتياجات الطفل النفسية 22
أولاً الحاجة إلى الأمن الطمأنينة 28
الطريقة الناجحة في التربية 33
من لوازم الطمأنينة 34
المشاكل النفسية الخاصة بالأطفال وكيفية علاجها 35
المقارنة بين الطفل وغيره 38
ضرورة إتاحة الاختيار 42
ضرورة الاستماع إليه 42
تكليف الطفل ببعض المسئوليات للتقدير والإعجاب 43
الحاجة إلى الاعتبار 44
إعطاء الطفل احتياج العاطفة منذ الولادة إلى السنوات الخمس الأولى 45
خطر حرمان الطفل من العاطفة وخاصة عند الرضاعة 45
أول خطوة لإشباع العاطفة هي التعبير عنها 46
ما هي العلامات التي تدل على أن ابنك الآن يحبك لو نجحت في إشباع الحاجة إلى الحب؟ 49
الحاجة إلى الطمأنينة 50
أعداء الطمأنينة في حياة الطفل 50
خطوات لبناء الطمأنينة لدى الطفل 54
أولاً لا بد أن تسود الطمأنينة بين الأب والأم 54
الدرس الثالث: حاجة الطفل إلى الطمأنينة والمدح والقبول» 56
الوسائل التربوية التي تحقق الطمأنينة 58
أهمية وجود ضوابط وحدود 61
أساليب غرس الطمأنينة لدى الطفل 63
حاجة الطفل إلى المدح 66
كيفية المدح 68
المدح يشبع الرغبة إلى التقدير 69
سلبيات الآباء في السخرية والتحقير بدلاً من المدح 70
علاج المشاكل بكلمة مدح 70
خطوات عملية في قضية المدح الإيجابي 72
الخطوة الثانية امتدح المحاولات ولم لم تكن إنجازات 73
الفشل خطوة في طريق الإنجاز 73
الحذر من تحبيط الطفل أثناء محاولاته لكي لا يصاب بخيبة الأمل 74
من الفشل يتعلم الإنسان 75
التركيز على خطوات الإنجاز والنجاح فقط 75
سلوكيات تربوية غير صحيحة 80
رابعا لا تفرط في الحماية والدلال 83
اختصار التربية الناجحة 83
كيف نحقق الإيجابيات؟ 84
بالنسبة لقبول الطفل 84
الدرس الرابع: حاجة الطفل إلى التأديب 92
الحب وحده لا يكفي 93
الحب والحزم ضرورة قصوى 93
احتياج الطفل إلى العوامل النفسية والتربوية 94
نتائج سوء تربية الطفل لدي أسرته 94
أهمية رعاية أسئلة الأطفال لخطورة الأمر 96
نعم للتأديب لا للقسوة 97
من سلبيات التأديب تحطيم نفسية الأطفال 98
أخطاء الآباء في التربية 98
سلوك أبوي خاطئ في التربية 99
أهداف التأديب 104
الهدف من الضرب هو التأديب وليس الانتقام 104
يعني الأمر متوقف هل الضرب داء أم دواء؟ 105
أفضل وسائل التأديب 106
الأسس الثلاثة للتأديب 108
مبادئ عامة للتأديب الإيجابي 119
التأديب الإيجابي 122
الدرس الخامس: الطفل في الحضارة الإسلامية 124
مقارنة بين كل الأطفال عند كل الأمم وعند أمة الإسلام 125
الأطفال عند المشركين 125
الأطفال عند الفراعنة 126
الأطفال في العصر الحديث عند العالم الكافر 129
الأطفال عند الفلاسفة وعند الحضارة الغربية 132
الأطفال في النصرانية 134
الدرس السادس: «حقوق الطفل» 152
من حقوق الطفل 154
حسن اختيار الاسم 154
حق الرضاعة 159
حق الحضانة 175
الدرس السابع: ثمار رعاية الطفولة في الحضارة الإسلامية 178
تأديب الأطفال 179
كيف يكون القتل فيه حياة؟ 181
كل أنواع التربية 184
الترغيب والترهيب 185
الترغيب أو التشجيع المادي 188
التشجيع المعنوي 188
الحاجة إلى التقدير 189
أقوى سلاح 191
ميزات الترغيب والترهيب القرآني والترغيب و الترهيب النبوي 205
الجمع بين الخوف والرجاء 210
الدرس الثامن: فقه إثابة الطفل 212
فقه الترغيب 213
أنواع الإثابة 216
أنواع الإثابة الإيجابية 216
الإثابة السلبية 218
لا تعد بما لا تقدر على الوفاء به 225
معايير الثواب أو الجائزة 227
المكافئة المعنوية 229
التقدير 237
الحاجة إلى التقدير.. 237
من صور المكافأة أو الإثابة 238
* مداعبة الطفل وممازحته والتصابي له 238
لوحة الشرف 244
ذكريات مؤلمة (سلوك اليهود) 246
الدرس التاسع: احذروا أعداء النجاح 248
التثبيط 249
عبد الله بن عباس وأشياخ بدر ش 252
لا تحقر نفسك 254
تقدير الذات 255
العُجب (نفخ الذات) 256
أفخر بيت في الشعر 258









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://promise.forumegypt.net
 
محو الأمية التربوية - د محمد إسماعيل المقدم - الجزأ الأول و الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل كليب محمد كامل انت مين
» برنامج رامز ثعلب الصحراء - الحلقة الثانية - محمد فؤاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نهرالعشاق :: (¯`·._) ( المنتدى العام ) (¯`·._) :: المكتبة الاكترونية المجانية-
انتقل الى: